اولاد زيد

منتدى لكل الفئات ولكل الافكار والاراء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المراهقة ومشاكلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرامتي فوق كل شيء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: المراهقة ومشاكلها   الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:44 pm



المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فغالبا ما يشوبها الاضطرابات والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة ’ كما يتأثر الآباء بهذه المرحلة العابرة لكن آثارها تبقى مدى الحياة ملازمة لشخصية الفرد ولكي يتم بناء شخصية المراهق-المراهقة بشكل سليم متجاوزة الاضطرابات والمشاكل ومرورها بسلام، توجد بعض الأسس والمفاهيم التي ينبغي أن تُفهم حتى يستطيع الأب والأم بل والأبناء من فهم احتياجاتهم النفسية والعقلية.



مشاكل المراهق الشخصية:
نظرأ لأن المراهق يميل فى هذه الفترة إلى الانغماس فى الأنشطة المتعددة ليستميل حب الآخرين واحترامهم، وللفت نظر الجنس الآخر له بالمثل، تنشأ الصراعات داخله وتظهر ما نسميه بالمشكلات الشخصية وتكون معظمها متمركزة على: التحدث بلباقة إظهار الثقة بالنفس سرعة الاستثارة أخذ الأمور البسيطة بجدية ’ ممارسة عادات غير مرغوب فيها’ الإحساس بجرح المشاعر ’ البحث عن إقامة صداقات جديدة ’ محاولة التعامل وكسب الأشخاص الذين لا يتكيف معه’ الشعور بأهميته فى الجماعة المنتمى إليها’ الإحساس بالخجل من المواقف الاجتماعية’ عدم التحكم فى الانفعالات ’ الإحساس بالذنب والندم تجاه ما يسلكه من تصرفات.

مشاكل المراهق الاسرية:
ومن أهم مشاكل المراهقة هي حاجة المراهق للتحرر من قيود الأسرة والشعور بالاستقلال الذاتي وهذه المشكلة هى السبب الرئيسى في معظم الصراعات التي تحدث بين المراهق وأسرته. ومن أمثلة تلك الصراعات:
الصراع في حرية اختيار الأصدقاء.وطريقة صرف النقود أو المصروف . ومواعيد الرجوع إلى المنزل في المساء . وطريقة المذاكرة ومشاكل الدروس الخصوصية . وطريقة اختيار الملابس وقص الشعر .واستعمال سيارة الأسرة فى سن مبكر وبدون وجود ترخيص القيادة . وأمور أخرى .
إن كلا من الأسرة والأبناء يجب أن يعترفوا بوجود هذه المشاكل الطبيعية حتى يستطيع الجميع التكيف معها وان يبذلوا جهدهم ويغيروا سلوكهم حتى يتجنبوا الصدام العنيف والوصول إلى بر الأمان حتى يسود الأسرة جو من المحبة .

مشاكل المراهق مع المجتمع
أبرز ثلاث مشاكل يعاني منها الشباب في نطاق الأسرة- بناء على نتائج قياس حاجات التوجيه النفسي - مرتبة حسب درجة معاناتهم منها هي :
صعوبة مناقشة مشكلاتهم مع أولياء أمورهم ’ وجود تباعد كبير بين أفكارهم وأفكار أولياء أمورهم ’الهوية وصورة الذات البلوغ والعلاقات مع الجنس الاخر العلاقات الأسريةالمدرسة و اصدقاء السوء ثقافة المراهقات والسلوكيات’ المواقف والقيم ’العنف والتمرد ’ ادمان التبغ والمخدرات ’ القدوة السيئة’ الفشل الدراسي والهروب من البيت ’ عدم الرضا عن الواقع والعيش في الاوهام.

_________________
الْكِبَريآءْ أَنْ أَكُونْ بِ أَسوَءْ حَآلْ
وَ أبتَسِمْ وَ أنَآ أُخَفِي بَعثَرةْ مَشآعِريْ   !!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zed15.yoo7.com
 
المراهقة ومشاكلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد زيد :: منتدى منزل اولاد زيد :: منتدى الاسرة -الطفل والمراهق والبالغ وجميع مايخص الاسرة--
انتقل الى: