اولاد زيد

منتدى لكل الفئات ولكل الافكار والاراء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة: إمكانية إرسال رسالة sms من أي رقم دون علم صاحبه!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
la brunette hoyame

avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
العمر : 26
الموقع : الجزائر.تيميمون

مُساهمةموضوع: دراسة: إمكانية إرسال رسالة sms من أي رقم دون علم صاحبه!   الإثنين سبتمبر 02, 2013 9:55 am

مفاجأة من العيار الثقيل تلك التي توصّل إليها مجموعة من الباحثين المستقلّين في مجال الأمن المعلوماتي في الجزائر، حيث تمكّنوا من تحديد ثغرات خطيرة في مجال الهاتف النّقال تسمح بإرسال رسائل نصيّة من أي رقم هاتف لرقم آخر دون أن يتطرّق للمرسَل له أدنى شك عن صحّة الرسالة.

وتمكّنت "الشروق" من الوصول إلى هذه المعلومات عند سؤالها للباحثين عن حقيقة الأمن الشبكي، وكيفية الحفاظ على حسابات "الفيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق، قبل أن نصدم من أحدهم بأنّ المشكلة لا تتعلّق فقط بالاختراق، بل الأشد هو ما توصّلوا إليه من  خطإ تقني يسمح بإرسال رسائل "فيس بوك" من أي حساب لحساب آخر.

وما أن تأكّدنا من ذلك حتّى جاءت المفاجأة الكبيرة عندما طُلب منّا إعطاء أي رقم هاتف لإرسال رسالة منه إلينا، هذا الشيء المستغرب ما كنّا لنؤمن بها لولا أنّه تم تأكيده لنا عيانا وهو ما قوبل بالذّهول الكبير، الباحث أكّد أنّ هذه "الطريقة موجودة وهي خطيرة جدا خصوصا إذا استخدمها ذوو القلوب الضعيفة لانتهاك خصوصية الغير، وربما حتى التسبب بمشاكل بين الأصدقاء وأفراد العائلة الواحدة"، كما أنّه وإن كانت بعض الشبكات العالمية سارعت إلى شراء الثغرات وسدّها إلا أنّ هذه الثغرة الخطيرة تكون نشطة في الكثير من شبكات الاتصال، ليبقى الطريق الوحيد لمعرفة أنّ الرسالة لم تأت من المتعامل، هي مركز خدمة المتّصل الذي لا يظهر إلا في القليل من الهواتف وأقلّ من ذلك من يتنبّه له.

وعند سؤالهم عن إمكانية حماية المستهلك الجزائري من هكذا ثغرات تنتهك الخصوصية، وتعرّض العديد من الأفراد للخطر، أكّدوا بأنّ الحل موجود ويكمن بالنسبة لبعض المتعاملين في حظر الرسائل من مركز الخدمة التي تسمح بهكذا تلاعبات خطيرة، ليؤكّد على سرعة التواصل معهم لمعالجة الموضوع قبل أن يصل إلى أياد غير أمينة لا تعرف عند انتهاكها للخصوصيات حرمة شرع ولا قانون.

يذكر أنّ الباحثين تمكّنوا من الوصول إلى أكثر من 140 ثغرة رُقّع الكثير منها، بعد معالجتهم لها مع أصحاب مواقع الحماية والشركات الشبكية. كما أنّ ثغرة "الفيس بوك" التي توصّلوا إليها تحاول العديد من منظّمات "الهاكرز" الروسية والعالمية الوصول إليها لبيعها بأثمان باهظة للشركة.

في الموضوع، أكد محمد صلاح دعّاس، مستشار مدير المتعامل "موبليس" والمكلّف بالصحافة والعلاقات العامة، في اتّصال مع "الشروق" بأنّ هذه الظاهرة عالمية ولا تشكّل الجزائر فيها استثناء، وأنّ هناك هياكل عالمية وفرقا تقنية متخصصة للمتابعة اليومية لهكذا أرقام ترسل الرسائل من أجل غلقها من الشبكات، موضحا أنّ مثل هذه الرسائل مصدرها الأنترنت وليست ناتجة عن ثغرة كما يظن البعض، ولكنّه راجع لاستعمال التكنولوجيا لغير أغراضها كما تفعل الخوادم التي تسمح بإرسال هكذا رسائل.

كما نبّه المتحدث إلى أنّ الهواتف الذكية تسمح بمعرفة خداع هذه الرسائل عن طريق قراءة الوكيل المرسل، وهو ما لا يتوفر في الهواتف الأخرى، ليطمئن مشتركي الشبكة إلى أنّ فرقها التقنية تسهر على حماية المستهلك، وأنّه لا يمكن بحال  الوصول إلى معلومات المشتركين نظرا للحواجز الأمنية العديدة التي تسهر الشبكة وطاقمها على اتخاذها، فضلا عن ذلك فموبيليس إذا وجدت أي رقم مخادع فإنّها تقوم بغلقه على الفور.

من جهته أكّد الخبير في الأمن المعلوماتي، يونس قرار، في تصريحات لـ"الشروق" أنّ هذا الخلل موجود في كل الشبكات العالمية بفعل تسييرها عن طريق برامج معلومات لايدويا، وهو ما يفتح الباب بشكل دائم للثغرات، "ليوجّه شبكات النّقال إلى سرعة غلق الثغرة المتوصّل إليها خشية وقوع كوارث"، ـ كما قال ـ حيث تستغل لتهدد خصوصيات وأمن المواطنين، خصوصا إذا سرّبت أو سرقت المعلومات.

هذا ونظّمت (غوغل) قبل مدّة ملتقى كبيرا للباحثين في الأمن المعلوماتي، و"الهاكرز" للوصول إلى ثغرات محتملة فيها وسدّها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كرامتي فوق كل شيء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: دراسة: إمكانية إرسال رسالة sms من أي رقم دون علم صاحبه!   الإثنين سبتمبر 02, 2013 10:52 am

مشكور حبوبة على طرحك لي كل ماهو جديد
في انتظار جديدك
تحيتي

_________________
الْكِبَريآءْ أَنْ أَكُونْ بِ أَسوَءْ حَآلْ
وَ أبتَسِمْ وَ أنَآ أُخَفِي بَعثَرةْ مَشآعِريْ   !!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zed15.yoo7.com
 
دراسة: إمكانية إرسال رسالة sms من أي رقم دون علم صاحبه!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد زيد :: منتدى اولاد زيد التقني :: منتدى الجوال وحاجياته-
انتقل الى: